القائمة الرئيسية

الصفحات

3 طرق لتوليد كهرباء النظيفة-clean Energy

الطاقة المتجددة
أهم أنواع الطاقات النظيفة و المتجددة 

للطاقة المتجددة في عالمنا المعاصر أهمية ومكانة كبيرة في إنتاج الطاقة وخفض الإنبعثات بالإضافة الى تقليل الضرر
 بالبيئة لتصبح الطاقة المتجددة طاقة متميزة يمكن الإعتماد عليها  و تحقيق الإكتفاء الذاتي بها من الطاقة .
ولكن كيف يتم توليد كهرباء نظيفة ؟
ماذا سنتعرف في هذا المقال :

  1. طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
  2. طريقة توليد الكهرباء من طاقة الرياح
  3. طريقة توليد الكهرباء من الطاقة المائية 

1.طريقة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية(Solar power)

الطاقة المتجددة
لوحات شمسية 


يتم توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بعملية تسمى توليد الطاقة الكهروضوئية حيث أن هذه العملية عبارة عن تحويل الضوء الى كهرباء بإستخدام ألواح  شمسية، غالبا ما يتم وضع فيها خلايا شمسية مصنوعة من مادة السليكون وهي مادة نصف ناقلة التي ستشكل الدائرة الكهربائية ، يتم إعتماد على محطات لتوليد الطاقة الكهرضوئية تسمى حقول الطاقة الشمسية غالبا ما تكون في المناطق التي توجد فيها الكثير من ضوء الشمس، وأكبر مثال على ذلك وجود العديد من هذه المحطات في المناطق الصحراوية ، هذه المحطات عبارة على نظام كهروضوئي يعمل على نطاق واسع ومصمم لانتاج الكهرباء .
ولعل هذه النظم تختلف إختلاف تاما عن الألواح الشمسية العادية الموجودة فوق أسطح المنازل والمباني ، وزيادة على ذلك فإنه يتم توليد الكهرباء بشكل مباشر من خلال الألواح الشمسية كما ذكرنا او بشكل غير مباشر من خلال تركيز أشعة الشمس التي تقوم بدورها بتسخين مواد مثل الزيت او الماء أو مصهور الملح لإنتاج الطاقة الكهربائية.

2.طريقة توليد الكهرباء من طاقة الرياح (Wind power)

الطاقة المتجددة
حقل لطاقة الرياح


تكنولوجيا إستغلال الرياح لتوليد الطاقة الكهربائيةهي أسرع مصادر توليد الكهرباء في العالم من حيث النمو ، وهذه العملية تتم بعكس ما تفعله المراوح العادية التي توجد في جميع المنازل خاصة في فصل الصيف ، أي أنها عملية عكسية فبدلا من توليد الرياح بواسطة الكهرباء يتم توليد الكهرباء بواسطة الرياح أي أنها عملية بسيطة تماما ومن النظرة الأولى تبدوا وكأنها عملية شديدة التعقيد.
تدير الرياح شفرات المحرك الذي بدوره يدير إستوانة العامود بواسطة مجموعة تروس تشكل ناقل حركة لإدارة مولد كهربائي (قد يبدوا الأمر معقدا الأن ولكن تعمقوا في مثال المراوح المنزلية و ستفهمون أكثر).
عادة ما نجد توربينات كبيرة تستعمل لإنتاج كهرباء وطنية حيث تولد هذه التربينات ما بين 650 كيلو واط (كيلو واط = ألف واط )و1٫5ميڨا واط (ميڨا واط =مليون واط).
لتعرف على المزيد حول وحدة القيس (واط) من هنا wikipedia

3.توليد الكهرباء من الطاقة المائية(Hydro power)

الطاقة المتجددة
محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية 


تنتج الكهرباء بواسطة الطاقة المائية في العديد من بلدان العالم حيث يصل عددهم إلى أكثر من 150دولة وذالك يعود إلى إنخفاض تكلفتها و وجودة خدمتها ، تولد الكهرباء بواسطة الماء  بعملية تحويل طاقة الوضع للمياه الى طاقة حركة وذلك يتم بإنهدار الماء من الأعلى ليدير تربينات تحرك بدورها مولد كهربائي وهكذا تنتج لنا طاقة كهربائية .
كل نظام لتوليد الكهرباء من المياه يحتاج الى توربين أو أكثر أو عجلة مائية لتحويل طاقة المياه المتدفقة الى طاقة دورانية التي تحول الى كهرباء.
مكونات أنظمة الطاقة الكهرمائية :
  • أنابيب مضغوطة لنقل المياه 
  • توربينات أو عجلة مائية
  • مولد
  • منظم لتحكم في المولد 

للمزيد من المعلومات حول الطاقة المتجددة من هنا
mawdoo3  أو من هنا



تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. غير معرف8/05/2022 8:18 م

    مقال متميز
    أعجبنتي طريقة التقديم

    ردحذف

إرسال تعليق