القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال حول الشعر الوطني أحمد شوقي أولى ثانوي

 ​مقال أدبي حول الشعر الوطني أحمد شوقي

 موضوع المقال 

تميزت فترة الأستعمار بالكثير من المشاكل و الخلافات مما جعل العديد و العديد من الأدباء و الشعراء يعبرون عن مدى بطش و ظلم المستعمر و أكبر مثال على ذالك هو تعبير أحمد شوقي في شعره عن  قسوة المستعمر  كما عبر أيضا عن تفاؤله لبناء الوطن من جديد و النهوض به
حلل هذا القول معتمدا على شواهد دقيقة من شعره 

مقال حول الشعر الوطني أحمد شوقي أولى ثانوي
مقال حول الشعر الوطني لأحمد شوقي للأولى ثانوي 

الفهم و التفكيك

1. المعطى

تتميزت فترة الأستعمار بالكثير من المشاكل و الخلافات مما جعل العديد و العديد من الأدباء و الشعراء يعبرون عن مدى بطش و ظلم المستعمر و أكبر مثال على ذالك هو تعبير أحمد شوقي في شعره عن  قسوة المستعمر  كما عبر أيضا عن تفاؤله لبناء الوطن من جديد و النهوض به .

2. المطلوب

 حلل هذا القول معتمدا على شواهد دقيقة من شعره

3.الكلمات المفتاحية

  • الاستعمار : الاستغلال , المستعمر , المستغل , الظالم ...
  • المشاكل  : خلاف , صراع ...
  • بطش : قسوة , استبداد , ظلم ...
  • تفاؤل : أمل ,  عزيمة على بناء وطن من جديد ...

التخطيط

  • مقدمة :  مقدمة عامة (تمهيد) + مقدمة خاصة ( انزال الموضوع في اطاره ) + طرح اشكالية (عادة تكون في شكل سؤالين على الأقل ).
  • الجوهر : يجب احترام العناصر المطلوبة في  الموضوع ( العنصر الأول = مظاهر قسوة المستعمر على الشاعر خاصة و على الشعب عامة / العنصر الثاني = مظاهر تفاؤل الشاعر ببناء الوطن من جديد).
  • الخاتمة و هي الخلاصة أي جمع كل العناصر في شكل استنتاج قصير .

مرحلة انشاء المقال 

المقدمة 

قد إختلفت وسائل و طرائق التعبير التي يعتمدها الإنسان في التعبير عن قضاياه و مواقفه و مشاغله , لنجد من يعمد إلى توظيف المسرح و من يستعمل الرسم أو الأدب و منهم من يفضل الشعر الذي  يعتبره الوسيلة الأنجع لطرح القضايا , و نتبين من ذلك في تجربة الشعر الوطني مع أحمد شوقي إذ صور هذا الشاعر في شعره قسوة المستعمر عليه و على الشعب بقدر ما عبر عن تفاؤله بالنهوض بالوطن من جديد

  • فماهي صورة المستعمر القاسي ؟
  • و كيف عبر عن تفاؤله للنهوض بالوطن من جديد ؟

الجوهر

لم يكتفي أحمد شوقي بالنظر إلى المستعمر الظالم بل قام بتصوير في شعره على شكل وحش , فقد قام بفضحه حيث أن المستعمر نفاه و أبعده عن و طنه بالتالي زاده تألما و شوقا إلى الوطن إذ أن الشاعر يخاطب الطير ليبين ألمه و تعذبه نظرا إلى تشابهما فحالهما واحد حيث أن الشاعر و هو مكبل و مقيد في منفاه يشبه الطير مبتور الجناح و من هنا نتبين أنهما فقيدان للحرية و ذلك بسبب هذا الظالم المستبد الذي حرمه من وطنه و قمعه قمعا شديدا . حيث قال الشاعر و هو يخاطب الطير :
"نشجى لواديك أم نأسى لوادينا ****  يا نائح الطلح أشباه عوادينا  "   
صور الشاعر هذا الوحش بصورة قاتمة حيث أن المستعمر كان المتسبب الرئيسي في تدمير مسقط رأسه و مكان طفولته , فهذا زاد الشاعر ألم على ألم بل حتى أشعره بالضعف نظرا إلى عدم تمكن أحمد شوقي من فعل أي شيء فهو مكبل مقيد , و لقد إستحضر الشاعر طفولته لكي ينسى ماذا حل بمكانه من خراب و دمار فلقد دمر المستعمر ذكريات الطفولة و اللهو و اللعب بالنسبة للشاعر و من هنا نتبين مدى و حشيته و ظلمه ، إن دمار الذكريات لا يشمله و حده بل يشمل كل أبناء الوطن . حيث قال في صيغة الجمع معبرا عن ذكرياته المدمرة : 
"ملاعب مرحت فيها مأربنا "
إستحضر الشاعر جمال مصر و روعتها ليبين ماذا حل بها من خراب و ألم و حزن بعد تدخل هذا الباطش القامع , فمن جمال الصحراء البحار الزرقاء و الواحات الخضراء إلى الديار المهجورة و المهدمة حيث أكد الشاعر هذا من خلال الوقفة الطلالية و التي استعملها بشكل جديد , فلقد وقف على أطلال الوطن لا الحبيبة و في هذا تصوير للمستعمر الظالم الذي دمر كل شيء في وطنه و لكن قسوة المستعمر لا تتركز على الشاعر فقط بل تشمل الشعب أيضا و لعل هذا الظالم قام بقمع الشعب و قتل الملايين فقد أدخل الرعب و الخوف في بيوت كل من تصدى له فهو كمصاص الدماء يعيش على حساب غيره , كما أنه قام بنشر العنف و الفتن بين أبناء الشعب طيلة خمسين عاما ومن هذه النقطة يمكن أن نتبين قسوته و ظلمه و استبداده . حيث قال أحمد شوقي في هذا السياق :
"خمسون عاما في البلاد يسهوها **** بالعنف عاما و الهوادة عاما"
زاد الشاعر من رسم جانب اخر من صورة المستعمر الظالم حيث أنه يتميز بالغدر و نكران الجميل و عدم اتمام الوعود فقد اعطى عهودا و اقسم للشعب بانه لن يطيل البقاء و لكنه عكس ذلك اقام مدة طويلة  سعى فيها الى القتل و العنف و نشر الفتن و الخلافات بين ابناء الوطن , فهو غدار خوان لا يفي بوعوده . حيث قال هذا الشاعر العظيم في هذا السياق :
"أعطى العهود و أقسم الأقسام **** أن لا يطول المقامه فأقام" 
    و هكذا تمكن أحمد شوقي من اعطاء المستعمر صورة قاتمة تقوم على الظلم و البطش الا أنه لم يكتفي بتصوير  قسوته بل عبر عن أمله و تفاؤله لبناء وطن جديد , فقد دعا أبناء شعبه الى التعلم من أخطاء الجيل السابق الذي كان سببا في دخول المستعمر و دعى الى التفكير بالمنطق و الاتحاد و التحالف من اجل التصدي لاي خطر , فلقد بث الشاعر الأمل في روح شعبه مؤكدا على ضرورة النهوض بالوطن و بنائه حجرا حجرا مركزا على ضرورة اعتماد العزيمة و الارادة و ترك الأحلام الوهمية  . 
  قد يعجبك أيضا مقال حول شعر الغزل لجميل بن معمرة أولى ثانوي                                                        
وقد كان أحمد شوقي يبرز دائما ضرورة اعتماد الحوار لنبذ الخلافات لان الخلافات و الصراعات تساوي أرض خصبة للمستعمر , مما يساهم هذا الكلام في التعبير عن التفاؤل و الامل الذي كان شبه معدوم  بالنسبة الى الجيل الجديد , فقد قام الشاعر بتشبيه مصر بأم موسى ليبين أن الله مع كل أبناء الوطن و لا داعي للخوف من المستعمر. فقد قال في هذا السياق :
"كأم موسى بأسم الله تكفلنا **** و بأسمه ذهبت في اليم تلقينا"
استنجد الشاعر بمعجم الأحلام و الامنيات ليربطها  بضرورة  النهوض بالوطن لان كل هدف يظعه الأنسان يصل اليه  و لعل في هذا الكلام تشجيع للشعب و تلميح للامل لان الحل هو وضع هدف رئيسي للوطن  أقرب الى الواقع  وهكذا و مع الوعي بقسوة المستعمر و الوعي بضرورة بناء وطن من جديد تمكن الشاعر من  أداء مهمته و هي  التعبير و طرح  القضايا بلسان القلم الذي يعتبر السلاح الأقوى و الأنجع  في هذه المساءل  وذلك بفضل مساهمته في الوعي  و فطنة الشعوب  بظلم  و قسوة المستعمرين  و كذلك  مساهمة هذا القلم في الامل و التفاؤل  اللذان كانا  سببين رئيسين
في تحرير الشعوب من ظلم و قمع المستعمرين.

الخاتمة

وخلاصة هذا القول أن أحمد شوقي بفضل وعيه و فطنته  تمكن من  تصوير قسوة المستعمر في شعره  و تمكن من
 الدعوة الى التفاؤل و الأمل في بناء الوطن من جديد.
فكيف عبر أحمد شوقي في شعره عن حبه لوطنه؟ و كيف كانت أحاسيسه؟
زوروا موقعنا للمزيد من المعلومات الشيقة و الممتعة و المناسبة لكل من يحب المعلومات مجلة العلوم و المعارف

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق