القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة زراعة البقدنوس في المنزل

 أحسن طريقة لزراعة البقدنوس في المنزل


يعد البقدنوس من النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل في مساحة متوسطة الحجم إلا أن العديد من الناس لا يعرفون كيفية العناية بهذا النبات المميز لذلك إقرأ المقال حتى النهاية و ستكتشف كيفية زراعة هذا النوع من النبات بطريقة تجعله يثمر و يزدهر .
العديد من الناس يريدون الزراعة في المنزل لكن لا يجدون النبات المناسب حيث أن معظم النباتات تحتاج الى الكثير من التربة و الأسمدة، و لكن البقدنوس يعتبر من النباتات لا تحتاج كمية كبيرة من التربة و الأسمدة، و ذلك بفضل قدرتها على التأقلم في مختلف الظروف لذلك البقدنوس هو من أكثر النباتات المناسبة لزراعتها في المنزل لكي تستفيد منها .

طريقة زراعة البقدنوس في المنزل
طريقة زراعة البقدنوس في المنزل 
ماذا سنتعرف في هذا المقال :
  • ماهو نبات البقدنوس
  • كيفية زراعته
  • كيفية العناية به
  • كيفية حصاده

ماهو نبات البقدنوس


البقدانوس هو نبات عشبي له العديد والعديد من الاستعمالات اهمها الطبخ كما له استعمالات للعلاج و للتجميل ، و ينتمي نبات البقدونس الى فصيله الخيميات و هي فصيلة نباتيه تعرف ايضا بفصيلة الصيوانية و لعل أشهر نباتاتها البقدنوس والجزر والكمون والكزبر.
يعد نبات البقدنوس من اهم النباتات التي تستعمل في الطبخ و ذلك لما تضيفه هذه النبتة من طعم و رائحه مميزه للغايه إلا أنها لا تستعمل فقط للطعام بل تستعمل للتجميل وللعلاج خاصه في الطب القديم لانها تساعد على علاج الالتهابات و العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

كيفية زراعته


1 التربة المناسبة


لضمان ازدهار هذه النبته يجب وضعها في مكان مناسب اي تخصيص مساحه كافيه لها وهذه النقطه مهمة جدا خاصة و أن البقدنوس له جذور كبيره نسبيا تحتاج الى مساحه مناسبه لنمو .

يجب اختيار تربه قويه اي اعتماد تربه غنيه بالاسمده لان هذا يساعد على نمو النبته بشكل سريع و سليم و من المستحسن الاعتماد على الاسمده الطبيعية ( كالروث و بقايا النباتات الميته و اوراق الاشجار المتساقطه) لأن البقدنوس ينمو بشكل جيد و سليم اذا اعتمدنا على الاسمده الطبيعيه ولكن لا مشكله ان استعملنا القليل من الاسمده الكيميائيه.

2 أشعة الشمس


يحتاج البقدنوس الى أشعه الشمس لنمو بشكل اسرع لذلك حاول زراعتها في مكان يحتوي على كميه من اشعه الشمس كافيه ولكن يمكنه النمو حتى مع نسبه قليله من ضوء الشمس ، نصحية ؛ حاول وضعه في مكان تصل اليه اشعه الشمس بشكل كافي و مناسب.

3 انتقاء البذور الصالحه


يجب إختيار بذور صالحة للزراعه لأن عديد من الناس يعانون من هذه المشكلة ، و لمعرفة اذا ما كانت البذور صالحة يجب :
  • التأكد ما اذا كان الكيس الذي فيه البذور لا يحتوي على حشرات لأنها تفسد البذور
  • التأكد من ان البذور صلبه لان الصلبه منها هي المناسبه للزراعه

4 وضع البذور بعنايه


حاول حفر الكثير من الثقوب في التربة بحيث تكون هذه الثقوب متباعده بمسافه تقدر بين 20 و 25 سنتيمتر بين الثقب و الأخر.

موضوع مهم جداً : الطاقة المتجددة
كما يجب الحرص على ان لا يكون الثقب عميقا جدا وحاول ان يكون عمقه من 3 الى 5 سنتيمتر و من المستحسن الحفاظ على هذه الثقوب في شكل صفوف منتظمه وذلك لضمان نمو البقدنوس بشكل مناسب ورائع.

كيفية العناية بالبقدنوس


  • الري

الري يمكن اقتصار على ري البقدنوس مره واحده في الاسبوع ولكن إن اردت ازدهار و نمو هذه النبته بشكل سريع يجب ريها من مرتين الى ثلاثه مرات في الأسبوع اما في فصل الصيف من احسن ريها يوم بعد يوم لأن درجات الحراره المرتفعه قد تؤثر عليها سلبا.
  • الاسمده

يفضل نبات البقدنوس التربة الغنية بالمغذيات لذلك حاول تسميد التربه مره كل عام أو مره كل سته أشهر لأن كل ما كانت التربه غنيه أكثر كلما زاد البقدنوس ازدهارا و نموا.
  • الأعشاب الضاره

هذه نقطة مهمه جدا لأن الأعشاب الضاره تعيق نمو البقدنوس و أحيانا تحجب عليه اشعه الشمس لذلك حاول التخلص من جميع الاعشاب الضاره مهما كانت هذه الأعشاب صغيره.

كيفية حصاد البقدنوس


حصاد البقدنوس أمر بسيط جدا حيث نقوم بقص السوق أي الأجزاء الموجودة فوق سطح التربة و هذا بعد أن نقوم بالتأكد إذا كان البقدنوس إكتمل نموه

نتأكد من أن البقدنوس إكتمل نموه من خلال أن العرق يحتوي على 3 أوراق أو أكثر ، و من ثم سيعيد البقدنوس نموه مرة أخرى لتتمكن من حصاده العديد و العديد من المرات.



تعليقات