القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف التلوث البيئي و أنواعه و حلوله و مشاكله في تونس و الجزائر و ليبيا و المغرب

 التلوث أنواع و تعاريف 

 

طالما تكثر مشاكل هذا العالم فنجد منها مشاكل بسيطه كما نجد ايضا مشاكل غير بسيطه بالمره كالحروب والمجاعات، لكن التلوث أمر مختلف تماما انه لخطر يهدد كل مخلوق على كوكب الارض في من اكبرهم الى اصغرهم من الانسان الى  الحيوان.

 

تلوث البيئي مصدره الام هو الانسان ونتائجه تؤثر ايضا على الانسان فهياك الحلقه المسدوده ما تفعله الان يؤثر عليك مستقبلا لذا علينا تحمل المسؤوليه ومواجهه هذا الخطر الذي يداهمنا منذ بدايه الثوره الصناعيه الذي رافقتها التلوث منذ حوالي200 سنة.


تعريف  التلوث البيئي و أنواعه  و حلوله  و مشاكله في تونس و الجزائر و ليبيا و المغرب
التلوث البيئي أنواعه و حلوله و مشاكله في بعض بلدان العالم العربي

 

الشيء الوحيد في هذا العالم كله الذي يهدد الاستقرار والامن في هذا العالم هو التلوث يجيب في ذلك ان الاسباب والعوامل معروفه كما الحلول التي لا تحصى ولا تعد معروفات لكن الإنسان جشع بطبعه يحب المال ولا يهتم بما هو في انتظاره حين تكون قطره الماء لا تقدر بثمن.


 ما هو التلوث البيئي   : 


 التلوث شيء طالما سمعنا عنه سابقا في التلفاز او في الراديوا فنخافه وندرك خطورته وبعدها نطمئن لانه لم يبلغ قوته لكن مع الاسف اليوم نحن نعيش معه و بفضله مات الكثير منا . التلوث هو كل مواد مره موجوده في الهواء والماء والتربه والتي تشكل خطرا على جميع الكائنات الحيه دون استثناء كما يوجد نوع اخر من التلوث السمعي.


التلوث هو مشكلة كبيرة في العالم اليوم، وهو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تغير المناخ وتدهور البيئة. يؤدي التلوث الى تعرض الأنسان للمخاطر الصحية، فمثلا يمكن أن يسبب التلوث الجوي التهابات في الجهاز التنفسي وحمى الرئة. يمكن أن يسبب التلوث المائي الأمراض المعدية و العقم .


 عند قول التلوث لا شك اننا فكرنا في التلوث بسبب الغازات الدافئه التي تسبب الاحتباس الحراري الذي من شأنه ان يرفع درجات حراره الارض، ولعل جميع سكان العالم الان وفي هذه اللحظه يعانون من مشكلات ارتفاع درجات الحراره والذي يكون ارتفاعا عاليا جدا حيث أنه فاق التوقعات .


  انواع التلوث 


للتلوث في انواع عديده ولكن تم اكتشاف 4  انواع رئيسيه للتلوث والتي تعتبر خطيره جدا حيث انها سنويا لا الكثير والكثير من القتلى كما تخلف اضرار كبيره في المساله التوازن البيئي ومن هذه الانواع   :


1.التلوث الجوي :

يحدث التلوث الجوي عندما يتم إضافة مواد تلوثية إلى الهواء، وتتكون هذه المواد من العناصر الكيميائية والغازات والأبخرة. يمكن للتلوث الجوي أن يسبب العديد من المشاكل الصحية للبشر، ويتم إطلاق الحظرات على التلوث الجوي العالي في المدن العظمى لمنع تلوث الهواء.


2.تلوث المياه : 

 يحدث التلوث المائي عندما يتم إضافة مواد تلوثية إلى المياه، وتتكون هذه المواد من العناصر الكيميائية والغازات والبكتريا. يمكن للتلوث المائي أن يسبب العديد من المشاكل الصحية للبشر والحيوانات، ويتم إطلاق الحظرات على التلوث المائي العالي في المدن العظمى لمنع تلوث المياه.


3.التلوث الصوتي: 

يحدث التلوث الصوتي عندما يتم إضافة صوت عال في المدينة، ويمكن للتلوث الصوتي أن يؤثر على البشر والحيوانات بشكل سلبي.


4.التلوث البلاستيكي

يحدث التلوث البلاستيكي عندما يتم إضافة كميات كبيرة من البلاستيك في الطبيعة بالتالي يأثر سلبا على الحيوانات و على النباتات و التي بدورها ستأثر سلبا على الإنسان  .


حلول التلوث البيئي 


يتم التلوث من خلال المصادر المختلفة، مثل الصناعات والسيارات والمنازل. يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال العمل على تقليل استخدام المواد الملوثة والتدخل في النظام الإداري لمراقبة التلوث.

يجب أن نعمل جميعا على مكافحة التلوث لضمان أن نعيش في بيئة صحية ومستدامة. يجب التركيز على التدخلات العامة والخصوصية لمساعدة في التغلب على هذه المشكلة العالمية.

 ولعل أبرز الحلول التي من شأنها أن تقلل مخاطر التلوث على البشر و على العالم بكل من فيه بشكل عام :

  • إستخدام المواصلات العامة خاصة الحافلات العامة و التقليل من إستخدام السيارات و بالتالي التقليل من تلوث هواء المدن .
  • الرسكلة و ذلك بالقيام بإعادة تدوير البلاستيك  و المعادن و بالتالي الخفض من إنبعاثات الغازات الدفئة في الجو و عدم تلويث التربة بالنفايات.
  • الحد من تلويث البحار عبر تنظيف الشاطئ دوريا و عدم إلقاء نفايات المدن في البحر 
  • مساعدة النباتات و الشعب المرجانية من النمو و ذلك لفاعليتها في إمتصاص الملوثات و توفير كميات كبيرة من الأكسجين .
  • الخفض من إنبعاثات الغازات الدفئة في الجو عبر الخفض من إستهلاك النفط و الغاز الطبيعي .
  • الزراعات المستدامة و البيولوجية و التي تعتمد على النمو الطبيعي للمزروعات، و بالتالي عدم تلويث التربة بالأسمدة الكيميائة التي تفسد التربة و تقتل الحشرات .
  • التكثير من الأماكن الخضراء في المدن و التي تعمل كمكنسة طبيعية ضد ثاني أوكسيد الكربون. 
  • وضع قوانين تحد من أثار التلوث البيئي و الجوي و المائي و إنشاء محميات طبيعية تساعد بشكل فعال في الحرب ضد التلوث. 
  • وضع عقوبات ضد كل من يحاول إفساد المناطق الخضراء أو تلويثها. 
  • إعتماد الطاقات المتجددة كالطاقة الرياح و الشمس و اللذان يعتبران من أهم البدائل للنفط و الغاز الطبيعي. 
تساعدنا هذه الحلول من خفض التلوث البيئي و لعلنا نجد حلول لا تحصى و لا تعد أمام هذه الظاهرة . 

التلوث في بعض البلدان العربية 

1.التلوث البيئي في تونس :

تعاني تونس و كغيرها من البلدان من العديد من مظاهر التلوث في أراضيها و لعل أهم ما في ذلك و هو التلوث البحري خاصة تلوث البحر في منطقة خليج قابش بسبب المجمع الكيميائي هناك ،و بالتالي نفوق العديد من الحيوانات و دمار الواحات المجاورة للمجمع الكيميائي بالإضافة إلي تلوث الهواء و تلوث التربة في العديد من مناطق تونس بفضل النفيات المنزلية و الصناعية و خاصة النفيات البلاستيكية التي تعتبر من أهم و أخطر المشاكل في العالم عامة و في تونس خاصة .

تعاني أيضا تونس من ظروف مناخية قاسية هذه الأعوام فقد شهدت تفاوت في التساقطات و إنخفاض هام في منسوب مياه الأبار و أودية، كما نجد ظاهر تأكل السواحل في تونس و الذي يهدد عدد هام من شواطئ تونس الجميلة .

2.التلوث في الجزائر:


تعد الجزائر من أكثر البلدان تلوث إذ تعاني من العديد من المشاكل أهمها النفايات البلاستيكية و المنزلية التي يوضع معضمها في البحر أو في أماكن أخرى غير مخصصة ، كما تشهد الجزائر تلوث حاد و كبير جدا في البحار بالإضافة الى تلوث هواء المدن و الذي يمثل مشكلة كبيرة أمام المواطن الجزائري .

تلوث المسطحات المائية في الجزائر يعد من أكثر مظاهر التلوث و ذلك بسبب وضع العديد من الفضلات في المياه و مجاري الأودية و بالتالي تكاثر الأمراض القاتلة و كثرة التسم بالمياه.

3.التلوث في ليبيا :


تعد ليبيا من أكثر البلدان في  تلوث البحر كما تم منع العديد من المواطنين من السباحة في عدة شواطئ نظرا لقربها من مصابات الصرف الصحي . 

4.التلوث في المغرب:

 
تعاني مدن المغرب من تلوث الهواء إذ تكثر الملوثات فيها بسبب السيارات و المصانع و رغم كون المغرب رائدة في مجال الطاقة المتجددة إلا أنها تعاني من العديد من 
المشاكل البيئية .


مقالات ذات صلة:

أنت الان في اول موضوع

تعليقات